You are here

Uses of stem cells

استخدامات الخلايا الجذعية :

منذ اكتشاف الخلايا الجذعية والعلماء في سعى حثيث للاستفادة منها في محاولة العلاج للعديد من الأمراض المزمنة والتي ليس لها عــلاج وان كانت ثمة محاولات لاستخدام هذه الخلايا في العلاج فقد استخدم باحثون استراليون الخلايا الجذعية لمعالجة شخص مريض بالقلب حيث تم زراعة الخلايا الجذعية له، وكذلك نجحوا في إنتاج مستعمرات من كريات الدم الحمراء والبيضاء.

كما تم في ألمانيا ولأول مره إنشاء شركة تقوم بحفظ دماء الحبل السري لحين الحاجة لها في علاج الإنسان نفسه كما تم معالجة طفلة أمريكية تعاني من ورم أرومة العصبي (Neuroblstoma) بواسطة الخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري عام 2001م وشفيت من مرضها الآن تماما.

ويمكن تلخيص استخدامات الخلايا الجذعية في الآتي:

 

  معرفة العوامل التي تقود إلى تخصص الخلية من خلال معرفة الجينات المسؤولة ، وفهم الأحداث المعقدة التي تتخلل عملية تكوين الخلايا وانقساماتها.

  تحديد الاسباب والعوامل الاساسية ومواقع الخطأ التي تؤدي عادة في أمراض قاتلة مثل السرطان والعيوب الخلقية التي تنشأ نتيجة خلل في انقسام الخلايا وتخصصها.

  استخدام هذه الخلايا كحقل تجارب للأدوية والعقاقير الطبية  لتطويرها حيث يتم اختبار آثارها ومدى تأثيرها.

  انتاج خلايا وأنسجة يمكن زرعها لإعادة وظيفة جزء مختل في الجسم وهو مايعرف بالعلاج الخلوي لكثير من الأمراض المستعصية التي تنتج عن تعطل الوظائف الخلوية أو تحطم أنسجة الجسم (مثل الزهايمر والباركنسون واصابات الحبل الشوكي ، امراض الدم ، والقلب ، والسكر ، التهاب المفاصل ، والحروق).

  هندسة الجينات الوراثية لعلاج السرطان، والإيدز والأمراض الوراثية المنتقلة عبر جين واحد.

  إثارة حالة مناعية معينة في المريض حتى يتقبل جسم المريض الأعضاء التي يرغب في زرعها ، مما يقلل من استخدام عقاقير تثبيط المناعة ، او لتكوين غرسة من الخلايا المناعية الموجهة ضد خلايا سرطانية بحيث لا تؤثر على الخلايا الطبيعية او ضد بعض أنواع الفيروسات الخطيرة.

وان كان البحث ما زال جارياً في مدى الاستفادة من الخلايا الجذعية إلا أنه بدء للعيان الانتشار الواسع لاستخدامها في شتى أنحاء العالم، ولعل الشلال المتدفق من النتائج التي توصل لها الباحثون العالميون ونشرت في المؤتمرات  والندوات وكذا الدوريات العلمية ما هو إلا دليل على الاهتمام الدولي بالخلايا الجذعية من خلال دراسة خصائصها البيولوجية وتطبيقاتها العلاجية.

SEO keyword: 
Uses of stem cells, KSU, stem cell unit, prince naif health research center, king saud university