You are here

Definition of stem cell

Definition of stem cell:

 

الخلايا الجذعية هي اللبنة الأولى التي يتكون منها الجنين الإنساني ... وتكمن فيها كل أسرار تكوين الجسم البشري ، مما دفع الباحثين إلى البحث في إمكانية استخدامها في علاج الأمراض المستعصية.

 

الخلايا الجذعية: هي خلايا غير متخصصة وغير مكتملة الانقسام لا تشبه اي خلية متخصصة ولكنها قادرة على تكوين خلية بالغة بعد ان تنقسم عدة انقسامات في ظروف مناسبة.

تتميز الخلايا الجذعية بخاصيتين:

  قدرتها على الانقسام لتجديد نفسها باستمرار.

  قدرتها على تكون اي نوع من أنواع الخلايا المتخصصة متل خلايا المخ ، القلب ، الكبد ، العظام ، الدم.

 تعتمد الخلايا الجذعية على مايسمى بالعمر الجنيني للجسم وبالتالي يمكن تصنيفها حسب  قدرتها على التمايز :

  خلية جذعية كاملة القدرة (Totipotent Stem Cell) 
تتمثل في الزيجوت أو البويضة الملقحة حيث تستطيع تكوين أي نوع من خلايا الجنين بما في ذلك الأنسجة الداعمة من مشيمة وأغشية محيطة بها حيث لو تم زرع أحدها في رحم أنثى لتكون جنين متكامل. 

 

  الخلايا الجذعية وافرة القدرة (Pluripotent Stem Cells) 
وهي الخلايا الناتجة من استمرار انقسام البويضة الملقحة حتى اليوم الرابع أو الخامس حين يتكون ما يسمى بالحويصلة الجذعية(Blastocyst)   حيث تتوزع قدرة الخلايا فتصبح الخلايا المكونة للطبقة الخارجية من الحويصلة قادرة على تكوين المشيمة والأنسجة الداعمة للجنين ، اما الخلايا الداخلية او ما يسمى بالكتلة الخلوية الداخلية (Inner Cell Mass)  فهي بإذن الله قادرة على تكوين خلايا الجسم كاملة باستثناء المشيمة و الأنسجة الداعمة لها ولذا تسمى الخلايا وافرة القدرة (Pluripotent Stem Cells) 

 

  الخلايا الجذعية متعددة القدرات (Multipotent Stem Cells)
والتي تنشأ باستمرار انقسام الخلايا وافرة القدرة إلى ان تعطي خلايا متخصصة كخلايا العضلات الجذعية والتي تكون العضلات وخلايا الجلد الجذعية التي تكون الجلد وهكذا تصبح هذه الخلايا لها قدرة أقل من سابقتها لذا تسمى الخلايا متعددة القدرات (Multipotent Stem Cells) وهي الخلايا الموجودة في اجسامنا. 

 

  الخلايا الجذعية وحيدة القدرة (Unipotent Stem Cells) 
وهذه الخلايا وان كانت غير متمايزة إلا أنها قادرة على التمايز لنوع واحد من الخلايا لكن لها القدرة على تجديد نفسها مما يميزها عن غيرها من الخلايا الجذعية ، وهي في الحقيقة إسم آخر للخلايا المنتجة للبويضة والحيوان المنوي.

توجد الخلايا الجذعية الجنينية على شكلين هما:
 

  خلايا جذعية جنينية (Embryonic Stem Cell)
ويتضح من اسمها أنها في مراحل التكوين الأولى. حيث أنه بعد أن يتم تلقيح البويضة تتكون الخلية الجذعية الجنينية الأولى والتي لديها القدرة على تكوين الجنين وما يحيط به وتستمر القدرة إلى اليوم الرابع حينما تتكون البلاستولا او الحويصلة الجذعية حيث يتكون من جزئها الخارجي المشيمة والأنسجة الداعمة ومن جزئها الداخلي باقي الجسم حيث تبدأ الخلايا في التخصص لتؤدى مهام معينة. يتم الحصول على الخلايا الجذعية الجنينية من الكتلة الخلوية الداخلية للبلاستولا التي لها القدرة على تكون انسجة الجسم المختلفة ما عدا المشيمة والانسجة الداعمة التي يحتاج اليها الجنين خلال عملية التكوين ، ومن ثم تخضع الخلايا الجذعية الجنينة للمزيد من الانقسام والتخصص لتكون خلايا جذعية مسؤولة عن تكون خلايا ذات وظائف محددة. 

 

  خلايا جذعية بالغة (Adult Stem Cell)
وان كانت التسمية تشير إلى أنها بالغة إلا أنها توجد في الأطفال والبالغين على حدٍ سواء وهى موجودة في أنسجة قد تخصصت كالعظام والدم وغيرها، وتكمن أهمية هذه الخلايا في كونها قادرة على تعويض الجسم بما تم فقده من خلايا الجسم والتي فقدها نتيجة لانتهاء عمر  الخلية أو عطبها، ورغم تميز هذا النوع من الخلايا بسهولة ويسر استخلاصها مقارنة بالخلايا الجذعية الجنينية إلا أنها توجد بكميات قليلة تتناقص مع تقدم العمر علاوة على أنها ليست لديها القدرة الجنينية على التكاثر هذا أن سلمت من المؤثرات الخارجية كالسموم ، واضافة الى الاخطاء المتوقعة أثناء عملية تضاعف الحامض النووي DNA في دورة حياة هذه الخلايا مما قد يؤدي الى عيوب في تركيب الحامض النووي مما يحد من كفاءتها وقدرتها على التكاثر مقارنة بالخلايا الجذعية الجنينية.

 

تتميز الخلايا الجذعية الجنينة عن البالغة بالتالي: 

  وفرة انزيم (Telomerase) الذي يساعدها على الانقسام باستمرار والتكاثر بشكل دائم ، في حين ان هذا الانزيم يقل ولا يفرز الا بكميات قليلة جداً في الخلايا الجذعية البالغة وعلى فترات متباعدة مما يحد من عمرها وبالتالي يجعلها غير مناسبة للأبحاث كالخلايا الجذعية الجنينية. 
 

  قدرتها على انتاج جميع خلايا الجسم ، بينما ينحصر إنتاج الخلايا البالغة في إنتاج أنسجة خاصة مثل الكبد.

SEO keyword: 
Definition of stem cell, KSU, stem cell unit, prince naif health research center, king saud university